Skip to main content

الصفحة الرئيسية مقالة اليوم المختارة في الأخبار في هذا اليوم هل تعلم قيل الصحيح في اللغة هل ترغب في إنشاء مقالة؟ مقالة اليوم الجيدة قائمة اليوم المختارة صورة اليوم المختارة بوابة اليوم المختارة ما هي ويكيبيديا؟ مشاريع شقيقة قائمة التصفححدّث الصفحةإحصاءات ويكيبيديا العربيةأفرغ كاش الخادم

عن ويكيبيديامرحبا بالزوار الجددكيفية تعديل الصفحاتحقوق النشرأسئلةمساعدةالحديث النبويأهل السنّةالصحيحين والسنن الأربعةأبي عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل الشيباني الذهلي164 هـ241 هـ780855محديث نبويالصحابةالعشرة المُبشرين بالجنةالأحاديث الصحيحةالصحيحينالقرآنوالسنةكأبي موسى المدينيالصحيحوالضعيفوالموضوعالحسنابن تيميةوالذهبيوابن حجر العسقلانيوجلال الدين السيوطيعبد الله بن أحمد بن حنبل227 هـ228 هـالذهبيسير أعلام النبلاءبغدادالمرفوعوالموقوفوالمقطوعمعركة وادي الخزندارالمدينة المنورةختان الإناثما هي المقالات المختارة؟بوابة الإسلامبوابة الحديث النبوينور سلطان نزارباييفيوم الماء العالمي21 مارس23 مارسصفحة البحث73 هـ595692صحابيةالسابقين الأولينأبي بكر الصديقالزبير بن العوامعائشة بنت أبي بكرعبد الله بن الزبيريثرببالمدينة المنورةالزبير بن العواموهاجرتعبد اللهوعروةوالمنذرمعركة اليرموكأحاديثواتفق لهاالبخاريومسلمبالمدينة المنورةسعيد بن العاصمعبَّري الرؤىسعيد بن المسيبملكة (شطرنج)بلازما (فيزياء)زخارف هندسية إسلاميةما هي المقالات الجيدة؟بوابة الإسلامبوابة صحابةبالإنجليزيةبالإنجليزيةكرة قدمالأوروبية1971الاتحاد الأوروبي لكرة القدمكرة قدمالأوروبيةدوري أبطال أوروباجيوفاني تراباتونييوفنتوسإنتر ميلانجيوفاني تراباتونيلويس مولونيريال مدريدخواندي راموسنادي إشبيليةرافاييل بينيتزنادي فالنسياتشيلسيأوناي إيمرينادي إشبيليةالسياسات والإرشاداتالويكيبيديينبنية حسنةسلوكًا مدنيًاالتوافقموسوعة محايدةبيئة مرحبة












الصفحة الرئيسية




من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة






اذهب إلى التنقل
اذهب إلى البحث








مرحبا بكم في ويكيبيديا

مشروع الموسوعة الحرة التي يستطيع الجميع تحريرها. توجد الآن 711٬899 مقالة بالعربية.

محتوى متميز · التصنيفات · فهرس أ-ي




P religion world.svg أديان
P vip.svg أعلام
P history.svg تاريخ
P technology.png تقنية

P literature.svg ثقافة
P globe.svg جغرافيا
P mathematics.svg رياضيات
P medicine3.png طب

P WWII.png طيران
P Science.png علوم
P sport.svg رياضة
Full bottle chemistry.svg كيمياء
 تصفح كل البوابات



الحساب الرسمي على فيسبوك الحساب الرسمي على تويتر الحساب الرسمي على إنستغرام الحساب الرسمي على يوتيوب

عن ويكيبيديا
· مرحبا بالزوار الجدد
· كيفية تعديل الصفحات
· حقوق النشر
· أسئلة
· مساعدة



الجمعة 22 مارس/ آذار 2019، الموافق 15 رجب 1440 هـ





مقالة اليوم المختارة




الصفحة الأولى من مخطوطة مسند الإمام أحمد المحفوظة في جامعة الملك سعود، نُسخت في القرن الثالث عشر الهجري، تبدأ من أول مسند علي بن أبي طالب بحديث: «هذا الموقف وعرفة كلها موقف»

مسند أحمد المعروف بـ المسند، هو أحد أشهر كتب الحديث النبوي وأوسعها، والتي تحتلّ مكانة متقدمة عند أهل السنّة؛ حيث تعتبر من أمهات مصادر الحديث عندهم، وهو أشهر المسانيد، جعله المحدِّثون في الدرجة الثالثة بعد الصحيحين والسنن الأربعة. يُنسب للإمام أبي عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل الشيباني الذهلي (164 هـ - 241 هـ / 780 - 855م)، يحتوي حسب تقديرات المحدثين على ما يقارب 40 ألف حديث نبوي، منها حوالي 10 آلاف مكررة، مُرتَّبة على أسماء الصحابة الذين يروون الأحاديث، حيث رتبه فجعل مرويات كل صحابي في موضع واحد، وعدد الصحابة الذين لهم مسانيد 904 صحابي، وقسَّم الكتاب إلى ثمانية عشر مسندًا، أولها مسند العشرة المُبشرين بالجنة وآخرها مُسند النساء، وفيه الكثير من الأحاديث الصحيحة التي لا توجد في الصحيحين. كان ابن حنبل يكره التصنيف لأنه يرى أنه لا ينبغي أن ينشغل المسلم بكتاب غير القرآن والسنة، ولكنه آثر أن يكتب الحديث، فانتقى ابن حنبل أحاديث المسند مما سمعه من شيوخه، ليكون للناس حجة ليرجعوا إليه، حيث قال عن مسنده في المقدمة: «عملت هذا الكتاب إماما، إذا اختلفت الناس في سنة رسول الله Mohamed peace be upon him.svg رجع إليه.»، وقد اختلف العلماء في صحة أحاديث المسند، فمنهم من جزم بأن جميع ما فيه حجة كأبي موسى المديني، ومنهم من ذكر أن فيه الصحيح والضعيف والموضوع كابن الجوزي والحافظ العراقي وابن كثير، ومنهم من ذكر أن فيه الصحيح والضعيف الذي يقرب من الحسن، وليس فيه موضوع مثل ابن تيمية والذهبي وابن حجر العسقلاني وجلال الدين السيوطي، وقد زاد فيه ابنه عبد الله بن أحمد بن حنبل زيادات ليست من رواية أبيه، وتعرف بزوائد عبد الله، وزاد فيه أيضًا أبو بكر القطيعي الذي رواه عن عبد الله عن أبيه زيادات عن غير عبد الله وأبيه. انتهى ابن حنبل من تأليف المسند سنة 227 هـ أو 228 هـ تقريبًا، حيث ذكر الذهبي في سير أعلام النبلاء أن عبد الله بن أحمد بن حنبل سمع المسند من أبيه في هاتين السنتين. استجمع أحمد مادة مطوَّلة من مشايخه ضمن إقامته في بغداد، ورحلاته إلى بلاد الشام واليمن والحجاز، حتى جمع أكثر من سبعمائة ألف حديث كما أخبر، ويشمل ذلك المرفوع والموقوف والمقطوع وغيره.


تابع القراءة








في الأخبار





نور سلطان نزارباييف









في هذا اليوم









هل تعلم



Mammoth Cave tour.jpg







قيل



68

















كن في الطريقِ عفيف الخطىشريف السمع كريم النظر
وكن رجلا إن أتوا بعدهيقولون مـــرّ وهذا الأثر



أحمد شوقي









الصحيح في اللغة



15


لا تقل: هذا الأمر الغير صحيح...
بل قل: هذا الأمر غير الصحيح...
لأن: «"غير"» هنا معرَّفة بالإضافة ولا تدخل عليها الـ التعريف






هل ترغب في إنشاء مقالة؟



في ويكيبيديا العربية 711٬899 مقالة حتى الآن، لذا فاحتمال وجود مقالةٍ حول الموضوع الذي تريد الكتابة عنه كبير، استخدم صفحة البحث لمعرفة ما إذا كانت المقالة موجودةً ربما تحت مسمّىً آخر مختلف. إن لم يكن، اكتب اسم المقالة في الصندوق أدناه وأنشئها، واتبع الإرشادات أعلى صندوق التحرير بحرص.











مقالة اليوم الجيدة



تخطيط اسم أسماء بنت أبي بكر ملحوق بدعاء الرضى عنها

أسماء بنت أبي بكر (27 ق.هـ - 73 هـ / 595 - 692 م)، هي صحابية من السابقين الأولين في الإسلام، وهي ابنة أبي بكر الصديق، وزوجة الزبير بن العوام، وأخت عائشة بنت أبي بكر زوجة النبي محمد، وكانت أسنَّ من عائشة ببضع عشرة سنة، وهي أم عبد الله بن الزبير الذي بويع له بالخلافة، وأول مولود للمهاجرين بالمدينة. لُقبت بذات النطاقين؛ لأنها شقَّت نطاقها وربطت به سفرة النبي محمد وأبي بكر حين خرجا مهاجرين إلى يثرب التي سُميت فيما بعد بالمدينة المنورة. تزوجت الزبير بن العوام، وهاجرت معه وهي حامل بعبد الله إلى المدينة المنورة، ولدت أسماء خمسة أولاد هم: عبد الله، وعروة، والمنذر، وعاصم، والمهاجر، وثلاث بنات هن: خديجة الكبرى، أم الحسن، عائشة. شهدت معركة اليرموك مع ابنها وزوجها، ثم طلقها الزبير. عاشت أسماء إلى أن وَلي ابنها الخلافة ثم إلى أن قتل، وصارت كفيفة، وماتت وقد بلغت مائة سنة، وهي أخر المهاجرات وفاةً. روت عدة أحاديث، ومسندها ثمانية وخمسون حديثًا، واتفق لها البخاري ومسلم على ثلاثة عشر حديثًا، وانفرد البخاري بخمسة أحاديث، ومسلم بأربعة. كانت أسماء بنت أبي بكر سخية النفس، فيقول ابن الزبير: «ما رأيت امرأة قط أجود من عائشة وأسماء، وجودهما مختلف: أما عائشة فكانت تجمع الشيء إلى الشيء، حتى إذا اجتمع عندها وضعته مواضعه، وأما أسماء فكانت لا تدخر شيئا لغدٍ.» وتقول فاطمة بنت المنذر: «إن أسماء كانت تمرض المرضة، فتعتق كل مملوك لها». وكانت تقول لبناتها ولأهلها: «أنفقن وتصدّقن ولا تنتظرن الفضل، فإنّكنّ إن انتظرتنّ الفضل لم تُفضلن شيئًا، وإن تصدّقتنّ لم تجدن فقده». كما يُروى في تقواها أنها كانت إذا أصابها الصداع وضعت يدها على رأسها وتقول: «بَذَنبي وَمَا يَغْفِرُ اللَّهُ أَكْثَرَ». كما يُروى في شجاعتها أن لمَّا كثر اللصوص بالمدينة المنورة في زمن والي المدينة سعيد بن العاص، اتخذت أسماء خنجرًا، كانت تجعله تحت رأسها، فقيل لها: «ما تَصْنَعين بِهَذا؟» فقالت: «إِذا دَخَلَ عَلَيَّ لِصٌّ بَعَجْتُ بَطْنَه». كما كانت من معبَّري الرؤى، وأنها أخذت ذلك عن أبيها، وأخذ سعيد بن المسيب تعبير الرؤى عنها.


تابع القراءة







قائمة اليوم المختارة



جيوفاني تراباتوني أكثر المدربين فوزًا بالكأس.

قائمة المدربين الفائزين بكأس الاتحاد الأوروبي ودوري أوروبا (بالإنجليزية: UEFA Europa league) أو كما كانت تعرف سابقاً كأس الاتحاد الأوروبي (بالإنجليزية: UEFA Cup) وهي مسابقة كرة قدم للأندية الأوروبية أنشئت في عام 1971 من قبل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم. وهي ثاني أهم بطولة كرة قدم للأندية الأوروبية بعد بطولة دوري أبطال أوروبا. أكثر المدربين فوزاً بالكأس هو الإيطالي جيوفاني تراباتوني مرتين مع يوفنتوس أعوام 1977 و 1993، ومرة مع إنتر ميلان في 1991. من القلائل الذين توجوا باللقب أكثر من مرة مع الإيطالي جيوفاني تراباتوني هم، الإسباني لويس مولوني المتوج مرتين مع ريال مدريد أعوام 1985 و 1986، والإسباني خواندي راموس المتوج مرتين أيضاً مع نادي إشبيلية أعوام 2003 و 2007، و الإسباني الأخير رافاييل بينيتز الذي فاز مرة مع نادي فالنسيا في عام 2004 ومرة مع تشيلسي عام 2013، و الإسباني أوناي إيمري المتوج مرتين أيضاً مع نادي إشبيلية أعوام 2014 و2015. ويعتبر المدربين الطليان و الإسبان الأكثر تتويجاً باللقب برصيد 9 بطولات، يليهم المدربين الهولنديين بـ 6 مرات.


تابع القراءة









صورة اليوم المختارة




دب بني أوراسي في حديقة حيوانات برلين، بألمانيا


دب بني أوراسي في حديقة حيوانات برلين، بألمانيا







بوابة اليوم المختارة




Flag of Israel.svg
   بوّابة إسرائيل







ما هي ويكيبيديا؟




ويكيبيديا مشروع تعاوني متعدد اللغات يضم مشاريع بأكثر من 300 لغة لإعداد موسوعات حرة ودقيقة ومتكاملة ومتنوعة ومحايدة، يستطيع الجميع المساهمة في تحريرها. نشأت ويكيبيديا في عام 2001، حيث نمت وتطورت بسرعة لتصبح واحدة من أكبر المواقع على الإنترنت. بدأت النسخة العربية في يوليو/تموز 2003.

لدى ويكيبيديا بعض السياسات والإرشادات التي تساعد متطوعيها على العمل فيها، بعض هذه السياسات لا تزال في طور التشكل، بينما استقرت سياسات أخرى منذ زمن، ومع أن سياسات ويكيبيديا مستمرة في النمو، إلا أن بعض الويكيبيديين يشعرون أن كتابة القواعد أمر لا يمكن له أن يغطي كل تنويعة على السلوك المثير أو الهادف لضرر. هؤلاء الذين يحررون بنية حسنة ويظهرون سلوكًا مدنيًا ويسعون وراء التوافق ويعملون لتحقيق هدفهم بإنشاء موسوعة محايدة، سيجدون أنفسهم في بيئة مرحبة.


يمكنك دائمًا المساعدة في بناء ويكيبيديا وتحسينها بالتعاون مع المجتمع عن طريق التحرير وإنشاء مقالات جديدة. انظر قسم المساعدة للحصول على نصائح، أو توجه إلى الميدان لطرح الاستفسارات العامة حول أساليب التحرير وسياسات ويكيبيديا والقضايا التقنية أو اللغوية.





مشاريع شقيقة



























ويكيبيديا مشروع تابع لمؤسسة ويكيميديا، وهي منظمة غير ربحية تستضيف أيضاً مجموعة من المشاريع الأخرى:

Commons-logo.svg


كومنز
مستودع الملفات المشتركة

Wiktionary-logo.svg


ويكاموس
القاموس الحر

Wikisource-logo.svg


ويكي مصدر
المكتبة الحرة

Wikibooks-logo.svg


ويكي الكتب
كتب مفتوحة لعالم حر

Wikiquote-logo.svg


ويكي الاقتباس
أقوال مأثورة ومشهورة

Wikinews-logo.svg


ويكي الأخبار
مصدر أخبار حرة

Wikiversity-logo-ar.png


ويكي الجامعة
مصدر التعليم الحر للمشاريع الدراسية

Wikispecies-logo.svg


ويكي أنواع
دليل الأنواع الحية

Wikimedia Community Logo.svg


ميتا ويكي
تنسيق مشاريع ويكيميديا

Wikivoyage-Logo-v3-icon.svg


ويكي الرحلات
دليل السفر

Wikidata-logo.svg


ويكي بيانات
قاعدة البيانات الحرة

Mediawiki-logo.png


ميدياويكي
برمجيات الويكي الحرة




















قائمة التصفح
























(window.RLQ=window.RLQ||[]).push(function()mw.config.set("wgPageParseReport":"limitreport":"cputime":"0.548","walltime":"0.752","ppvisitednodes":"value":2931,"limit":1000000,"ppgeneratednodes":"value":0,"limit":1500000,"postexpandincludesize":"value":120976,"limit":2097152,"templateargumentsize":"value":20791,"limit":2097152,"expansiondepth":"value":19,"limit":40,"expensivefunctioncount":"value":10,"limit":500,"unstrip-depth":"value":0,"limit":20,"unstrip-size":"value":8592,"limit":5000000,"entityaccesscount":"value":0,"limit":400,"timingprofile":["100.00% 424.710 1 -total"," 34.49% 146.473 1 قالب:مقالة_الصفحة_الرئيسية_المختارة"," 33.92% 144.068 1 قالب:مقالة_الصفحة_الرئيسية_المختارة/المقالة_الحالية"," 18.49% 78.531 2 قالب:Minmaxskipgen"," 15.23% 64.698 2 قالب:Minmaxskipgen/core"," 15.14% 64.297 1 قالب:مقالة_الصفحة_الرئيسية_المختارة/عداد"," 15.12% 64.210 1 ويكيبيديا:مقالة_الصفحة_الرئيسية_المختارة/566"," 14.23% 60.442 1 ويكيبيديا:مقالة_الصفحة_الرئيسية_المختارة/قالب"," 12.16% 51.659 1 قالب:مقالة_الصفحة_الرئيسية_الجيدة"," 11.69% 49.663 1 قالب:مقالة_الصفحة_الرئيسية_الجيدة/المقالة_الحالية"],"scribunto":"limitreport-timeusage":"value":"0.027","limit":"10.000","limitreport-memusage":"value":1857318,"limit":52428800,"cachereport":"origin":"mw1277","timestamp":"20190322102612","ttl":3600,"transientcontent":true););"@context":"https://schema.org","@type":"Article","name":"u0627u0644u0635u0641u062du0629 u0627u0644u0631u0626u064au0633u064au0629","url":"https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%81%D8%AD%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A6%D9%8A%D8%B3%D9%8A%D8%A9","sameAs":"http://www.wikidata.org/entity/Q5296","mainEntity":"http://www.wikidata.org/entity/Q5296","author":"@type":"Organization","name":"u0627u0644u0645u0633u0627u0647u0645u0648u0646 u0641u064a u0645u0634u0627u0631u064au0639 u0648u064au0643u064au0645u064au062fu064au0627","publisher":"@type":"Organization","name":"u0645u0624u0633u0633u0629 u0648u064au0643u064au0645u064au062fu064au0627","logo":"@type":"ImageObject","url":"https://www.wikimedia.org/static/images/wmf-hor-googpub.png","datePublished":"2003-08-03T00:43:23Z","dateModified":"2019-02-11T15:41:59Z","image":"https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/5/57/%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%81%D8%AD%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D9%84%D9%89_%D9%85%D9%86_%D9%85%D8%AE%D8%B7%D9%88%D8%B7%D8%A9_%D9%85%D8%B3%D9%86%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%85%D8%A7%D9%85_%D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D9%81%D9%88%D8%B8%D8%A9_%D9%81%D9%8A_%D8%AC%D8%A7%D9%85%D8%B9%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%84%D9%83_%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF.jpg","headline":"u0627u0644u0635u0641u062du0629 u0627u0644u0631u0626u064au0633u064au0629 u0644u0645u0634u0631u0648u0639 u0648u064au0643u064au0645u064au062fu064au0627"(window.RLQ=window.RLQ||[]).push(function()mw.config.set("wgBackendResponseTime":161,"wgHostname":"mw1331"););

Popular posts from this blog

He _____ here since 1970 . Answer needed [closed]What does “since he was so high” mean?Meaning of “catch birds for”?How do I ensure “since” takes the meaning I want?“Who cares here” meaningWhat does “right round toward” mean?the time tense (had now been detected)What does the phrase “ring around the roses” mean here?Correct usage of “visited upon”Meaning of “foiled rail sabotage bid”It was the third time I had gone to Rome or It is the third time I had been to Rome

Bunad

Færeyskur hestur Heimild | Tengill | Tilvísanir | LeiðsagnarvalRossið - síða um færeyska hrossið á færeyskuGott ár hjá færeyska hestinum